سلام المسيح معكم ومرحباً بكم فى مدونة معهد ديديموس للمرتلين بدير المحرق وهى تحتوى على شروط الإلتحاق بالمعهد وألحان بصوت الطلبة والمعلمين وقداسات وتاريخ الموسيقي القبطية وألبومات للصور

الخميس، 5 أغسطس 2010

الموسيقي والالحان القبطية


ورثت الكنيسة المصرية الألحان الفرعونية والمصرية القديمة وأخذت أيضاً أجود الموسيقى والألحان من اليونان والسريان
 يقول المتنيح العلامة الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا:
" ‏فالموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏الموسيقي‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏ــ‏ ‏احتفظ‏ ‏الأقباط‏ ‏بالأنغام‏ ‏في‏ ‏توقيع‏ ‏الكلمات‏ ‏والمعاني‏ ‏المسيحية‏..‏لكن‏ ‏الموسيقي‏ ‏ذاتها‏ ‏فرعونية‏ ‏ولذلك‏ ‏تعد‏ ‏الألحان‏ ‏القبطية‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏أقدم‏ ‏تراث‏ ‏موسيقي‏ ‏مصري‏ ‏شرقي‏ ومما‏ ‏هو‏ ‏جدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏لحن‏ ‏جولجوثا‏ GOLGOTHA ‏الذي‏ ‏يرتله‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏ ‏بعد‏ ‏صلاة‏ ‏الساعة‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ,‏وهم‏ ‏يدفنون‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏المصلوب‏ ‏كوسيلة‏ ‏إيضاح‏ ‏لدفن‏ ‏جسد‏ ‏لمسيح‏ ‏بعد‏ ‏موته‏ ,‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏اللحن‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الموسيقي‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الكلمات‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يستخدمه‏ ‏الكهنة‏ ‏الجنائزيون‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏تحنيط‏ ‏الجثة‏ ‏ودفنها‏...‏وهذه‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏أمثلة‏ ‏كثيرة‏ ‏يتضح‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏امتداد‏ ‏لمصر‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏الفن‏,‏ وفي‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ "


الآباء والهيئات وكل من ساعد علي نهضة وتسجيل وتجميع الألحان في العصر الحديث
الدكتور راغب مفتاح والأستاذ ملاكة عريان والبابا شنودة والانبا موسي والانبا رافائيل،  وأيضاً  العلماء الأجانب الذين اهتموا بالموسيقي والألحان القبطية
بدأ من فيلو المؤرخ اليهودي السكندري والأستاذ  "غليوم فيلوتو " أحد مؤرخي الحملة الفرنسية وتمبل جردنر وهانز هيكمان وصولاً  إلي أرنست  نيو لاند سميث . 
 أسماء الذين حاولوا تدوين الألحان
قام بهذه المحاولات  الانبا اغابيوس بشاي والأب بلين والأب باديت اليسوعيون والأستاذ منصور عوض وكامل إبراهيم  غبريال وفرانسوا خليل  غطاس .
 الرسائل والأبحاث العلمية التي كتبت عن الموسيقي القبطية
كذلك الرسائل والأبحاث العلمية التي كتبت عن الموسيقي القبطية،  ثم بحث ضخم عن أشهر المرتلين في الكنيسة القبطية ومنهم المعلم تكلا والمعلم ميخائيل البتانوني والمعلم نصيف عبد المسيح،
والمعلم جرجس سعد الذي كان مرتلاً  بالكنيسة وعازف ناي بفرقة أم كلثوم،  وكان يعرف بملك الناي . وبحث عن المؤلفات القبطية واليونانية والعربية عن الألحان،  والتسبحة في الكنيسة والمخطوطات القديمة وتساؤلات حول الألحان . وممارسة وتاريخ الطقوس .
المعلم جرجس سعد
لقد تعلم جرجس سعد  الألحان علي يد معلم شهير هو المعلم ارمانيوس وتعلم الناي من موسيقي أرمني وبعد إنشاء  الإذاعة طلب مدير الإذاعة أن يقدم معزوفات موسيقية بالنادي واستمر  20  سنة . واختارته أم كلثوم فعمل معها  12  سنة وكذلك عمل مع صالح عبد الحي ومحمد عبد الوهاب .   والتزم في آخر حياته بالتراتيل في الكنيسة،  وقد سجل لحنًا كنسيا بالعود مع المعلم فهيم جرجس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق